FAQ


مركز التميز في الطاقة

الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)

والمنفذ من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)

برنامج المنح الدراسية لطلبة كلية الهندسة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة

بجامعة عين شمس

أســـــــــــئلة شـــــــائعة

 

  1. ما هي المعايير المؤهلة للمنحة؟
  • أن يكون المتقدم مصري الجنسية ولا يحمل/تحمل الجنسية الأمريكية أو الجرين كارد.
  • ان يستوفى كافة شروط التسجيل في برنامج هندسة الطاقة والطاقة المتجددة بجامعة عين شمس. ونرحب بالمتقدمين من كليات الهندسة بالجامعات المصرية الحكومية. الأولوية للمتقدمين من الجامعات الشريكة (جامعتي أسوان والمنصورة)،
  • أن يكون المتقدم من خريجي المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية.
  • الحصول على تقدير تراكمي لا يقل عن  2.5 او ما يعادلها في الفصل الدراسى الأول للسنة التمهيدية لكلية الهندسة 2019/2020. (الأولوية ستكون للحاصلين على أعلى درجات).
  • آخر موعد لتلقي الطلبات يوم 31 يوليو 2020 الساعة 11:59 مساءً على الرابط التالي:  http://bit.ly/ScholarshipAnnouncement  ولن يلتفت إلى الطلبات المقدمة بعد هذا التاريخ.
  • يشترط تقديم كافة الأوراق والمستندات الداعمة، بما في ذلك خطاب التحفيز و المستندات الداعمة للحالة الاجتماعية والاقتصادية مع الطلب المقدم عبر الإنترنت؛ خلاف ذلك، سيتم اعتبار الطلب ناقص وغير مؤهل.
  1. ما هى التغيرات التى ستطرأ على التقديم لمنحة مركز التميز للطاقة بناءً على قرارات معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبيان المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 18 أبريل2020؟
  • سيتم قبول طلاب الصف الإعدادى الحاصلين على معدل تراكمي “2.5” خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/ 2020، وستمنح الأولوية للحاصلين على أعلى درجات.
  • سيتعين على الطلاب المتقدمين النجاح في كافة المواد الدراسية للفصل الدراسى الثانى.
  • سيتم احتساب نتائج الفصل الدراسي الأول وفقا لدرجات الطلبة بينما تحسب نتائج الفصل الدراسي الثاني بتقدير "النجاح" فقط وليس بالمعدل التراكمي.
  • يجب على الطلبة المتقدمين اجتياز المراحل الثلاث لعملية الاختيار للإلتحاق ببرنامج الطاقة والطاقة المتجددة بجامعة عين شمس.
  1. كيف يمكنني التقدم للمنحة؟
  • يمكنك التقديم من خلال هذا الرابط: http://bit.ly/ScholarshipAnnouncement
  • اضغط على "Next"
  • املأ جميع الحقول وتقدم بكل المستندات والوثائق المطلوبة
  • اضغط على "إرسال"
  1. ما هو الحد الأدنى في التقدير التراكمي للتقدم إلى مركز التميز في الطاقة للحصول على منحة؟

الحد الأدنى للتقدير التراكمي هو  2,5 أو ما يعادلها (جيد).

  1. ما هو أقل معدل مطلوب من الطالب المحافظة علية خلال السنوات الأربع في برنامج الطاقة؟

بمجرد الالتحاق بالمنحة، لابد من محافظة الطلبة على 2.5 معدل التراكمى للدراسه. في بعض الحالات النادرة، إذا لم يتمكن الطالب من الحفاظ على معدله التراكمي 2.5 لأسباب طبية أو شخصية، فسيتم إخضاعه على مدى فصل دراسي واحد للمراقبة أكاديمياً، وسيتم دعمه من المستشارين الأكاديميين في عين شمس لتحسين أدائه/ها في الفصل الدراسي التالي.

  1. من الذي يجب أن يتقدم للحصول على منحة مركز التميز في الطاقة؟

جميع طلاب الهندسة بالصف الأول الإعدادي مؤهلين للتسجيل في برنامج هندسة الطاقة والطاقة المتجددة في جامعة عين شمس. ونرحب بالمتقدمين المؤهلين من كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى. مع منح الأولوية للمتقدمين من الجامعات الشريكة (جامعتي أسوان والمنصورة).

  1. ماذا إذا كان الطالب ليس مسجلا في الصف الأول، ويرغب في التقدم للحصول على منحة مركز التميز في الطاقة؟

جميع الطلاب مدعوون للتقدم طالما أنهم يستوفون الشروط والمعايير المؤهلة للمنحة. على سبيل المثال، إذا كنت طالبًا بالصف الثالث وتفي بجميع المعايير المطلوبة، فسيُسمح لك فقط بتحويل 68 ساعة معتمدة أو ما يعادلها. لمزيد من المعلومات حول عمليات التحويل، يرجى مراجعة هذا الرابط:

https://eng.asu.edu.eg/education/undergraduates/bylaws/UG2018/admission-regulations/265058

يجب على الطلبة المؤهلين للمنحة تقديم بيان الدرجات لكل الاعوام الاكاديمية السابقة وليس فقط للصف الاعدادى فقط مع الاوراق المطلوبة.

  1. بالنسبة للطلاب المتقدمين من جامعات حكومية أخرى غير جامعة عين شمس، كيف يمكن للمتقدم التسجيل في جامعة عين شمس؟

يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على منحة مركز التميز في الطاقة إذا كان مستوفيا لجميع الشروط والمعايير المؤهلة. وبمجرد أن يتم إخطاره بالقبول في منحة مركز التميز في الطاقة، يمكن للطالب بدء عملية التحويل إلى جامعة عين شمس.

  1. ما هي المدارس الثانوية التي يجب على المتقدم أن يكون من خريجيها؟

يجب أن يكون جميع المتقدمين من خريجي المدارس الحكومية أو التجريبية المصرية.

  1. كيف يمكنني الحصول على خطاب التوصية؟

يجب على مقدم الطلب أن يطلب من أحد أساتذته بالجامعة او المدرسة كتابة خطاب توصية له، موضحا فيه كيف يعرف مقدم الطلب، ويعرض بعض الصفات التي تجعله/ها مرشحًا جيدًا للمنحة الدراسية. كما يجب على المُوصي استخدام أمثلة محددة حول هذه الصفات.

  1. ماذا تغطي المنحة؟

بالإضافة إلى دفع الرسوم الدراسية بالكامل، فإن مركز التميز في الطاقة يقدم لطلابه المزايا الإضافية التالية:

  • لاب توب جديد للاستخدام خلال مدة البرنامج.
  • تأمين صحي خلال مدة برنامج على مدار 4 سنوات.
  • راتب للطلاب المحولين من المحافظات البعيدة إلى جامعة عين شمس
  • سكن للطلبة المغتربين من المحافظات البعيدة إلى عين شمس
  1. ما هي الأنشطة اللاصفية؟

تشمل الأنشطة اللاصفية الأنشطة التطوعية بالجمعيات الخيرية أو الأنشطة الطلابية والرياضية بالجامعة أو غيرها من الأنشطة التي تم ممارستها خلال العام الدراسي 2019/2020 أو مسبقا في المدرسة. ولا يعد الالتحاق بنشاط لاصفي شرطاً أساسياُ من شروط التأهل للمنحة، وإنما يستحق الطالب نقاطاُ إضافية في حالة تقديمه شهادة إثبات التطوع من إدارة المتطوعين أو ما يثبت التحاقه بمثل هذه الأنشطة.

  1. ما هو الموعد النهائي؟

يجب تقديم الطلبات بحلول الساعة 11:59 مساء يوم 31 يوليو 2020

  1. من الذي نشجعه على التقديم؟

يدعم مركز التميز في الطاقة الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وينفذه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) تكافؤ الفرص بين المستفيدين منه. ويقدم فرصة الالتحاق بالمنح الدراسية للمتقدمين الذين يعانون من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، ويشجع بقوة مشاركة الفتيات والأشخاص ذوي الإعاقة الذين يستوفون المعايير الأهلية ويبرزون في عملية الاختيار للمشاركة في المنحة.

  1. ما هي المستندات المطلوبة من المتقدمين الذين لديهم مصاعب اجتماعية واقتصادية؟

يجب أن يقوم صاحب الطلب بملء "نموذج الحالة الاجتماعية والاقتصادية" المتوفر من خلال رابط التقديم، وتقديمه إلى لجنة المنح بمركز التميز في الطاقة، على أن يكون مستوفيا جميع المعلومات المالية المطلوبة وموقعا من الوالد أو الوصي القانوني. كما يجب دمج هذا النموذج وبقية المستندات المطلوبة في ملف واحد وتحميلها مع الطلب المقدم.

ملاحظة: يرجى التأكد من إجابتك على جميع الأسئلة والحصول على المستندات المذكورة أدناه لتقديمها مع طلبك.

المستندات الداعمة للحالة الاجتماعية والاقتصادية المطلوب تقديمها مع الطلب هي:

  1. " نموذج الحالة الاجتماعية والاقتصادية" بعد ملئه
  2. خطاب الموارد البشرية من صاحب العمل الخاص بالأب / الأم، يتضمن صافي الدخل السنوي للعام السابق بعد خصم الضرائب والتأمين الاجتماعي في حالة عمل الأب/ الأم. أو بيان محدث من مكتب التأمينات الاجتماعية لإثبات حالة البطالة (مثل غير المؤمن عليهم) إذا كان الوالد عاطلاً عن العمل.
  3. نسخة حديثة من فواتير الكهرباء والغاز والهاتف.
  4. صورة من عقد إيجار السكن (إيجار أو تمليك).

أو بدلاً من تقديم المستندات الداعمة (عاليه) للمنحة، يمكن للمتقدمين التسجيل في مكتب المساعدة المالية في الجامعة وعمل "بحث اجتماعي".

  1. ما هو خطاب التحفيز؟

يجب توجيه خطاب التحفيز إلى لجنة المنح الدراسية بمركز التميز في الطاقة والذي تقدم فيه نفسك، وتعبر عن تصوراتك حول مجال الطاقة ولماذا ترى نفسك تستحق أن تكون واحدًا من المرشحين لتلقي هذه المنحة.

  1. كيف يمكنني الاستعداد للعرض التقديمي؟

بمجرد اختيارك للمرحلة قبل النهائية، سيتم إرسال "نموذج من العرض التقديمي" إليك لتحضير العرض. سيتم تقسيم العرض التقديمي إلى أقسام بحيث يمكنك تقديمه بوضوح إلى لجنة المحكمين.

  1. متى أتوقع قرارًا؟

سيتم الاتصال فقط بالذين تأهلوا للمرحلة الثالثة والأخيرة لتقديم خطاب التحفيز.

  1. هل ما زلت مؤهلا للحصول على المنحة الدراسية، إذا كنت درست في مدرسة مهنية حكومية / في مدرسة حكومية في دولة عربية أخرى؟

يمكن للطلاب من المدارس المهنية الذين التحقوا بنجاح بكلية الهندسة في أي جامعة حكومية مصرية التقديم في المنحة ولكن الطلاب أصحاب الشهادات المعادلة من الدول العربية غير مؤهلين.

  1. ماذا سيحدث إذا رسبت في إحدى المواد الدراسية؟ هل أعيدها وأدفع الرسوم؟

إنه من النادر أن يخفق طالب منحة مركز التميز للطاقة في مادة دراسية، حيث يعمل الطلاب بجد للحفاظ على المعدل التراكمي الأكاديمي بمساعدة أساتذة برنامج الطاقة والطاقة المتجددة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس. ولكن في حالة الرسوب في أي مادة دراسية فإن ذلك يتطلب أن يعيدها الطالب على نفقته الخاصة.

  1. إذا كنت قد رسبت في إحدى المواد لدراسية في السنة التمهيدية (إعدادي هندسة) قبل التقدم بطلب للحصول على المنحة، فهل لا يزال بإمكاني التقديم؟

لا يزال بإمكان الطالب التقديم إذا لم يؤثر ذلك على درجاته ولم يتم اعتباره "راسبا" في السنة التمهيدية كلها.

  1. هل هناك أي شيء يجب أن أدفعه؟

يتم تمويل منحة مركز التميز في الطاقة بالكامل بدون عبء مالي على الطلاب. ويشمل كذلك سكن الطلبة للمتقدمين من محافظات بعيدة خارج القاهرة.

  1. ما هو نظام الساعات المعتمدة؟

"الساعة المعتمدة" هي وحدة لقياس الاعتماد التعليمي، وعادة ما تستند إلى عدد ساعات الدراسة في الأسبوع طوال الفصل الدراسي. وهذا يحدد الاستحقاق الذي يناله الطالب مقابل دراسته على أنها تساوي ثلاث ساعات عمل في الأسبوع كحد أدنى للفصل الدراسي.

  1. أين ندرس ونحضر الدروس، ومن يقوم بالتدريس؟

تُعقد الفصول الدراسية في كلية الهندسة بجامعة عين شمس. ويقوم بالتدريس الأساتذة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.

  1. ما هي المواد الدراسية التي ندرسها هناك؟

يمكن الاطلاع على قائمة الدروس التي تدرس في برنامج الطاقة والطاقة المتجددة من خلال الرابط التالي: https://eng.asu.edu.eg/archive/download/317938

  1. ما هي فرص العمل المتاحة في مجال الطاقة والطاقة المتجددة؟

تسعى العديد من الشركات متعددة الجنسيات للحصول على الطاقة من مصادر متجددة، وتشجع الخطة الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 على زيادة استخدام الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة؛ وبالتالي هذا المجال هو المستقبل لمصر.

  1. ما هي المجالات التي يمكنني العمل فيها بعد التخرج؟

يمكن للطلاب الذين يتخرجون من برنامج هندسة الطاقة والطاقة المتجددة اختيار العمل كمهندسين كهربائيين أو ميكانيكيين أو مهندسين في الطاقة.

  1. ماذا لو واجهت صعوبة في مواصلة منحتي الدراسية بسبب ضعف المهارات الشخصية أو مهارات اللغة الإنجليزية؟

سيتم تزويد طلاب المنحة الدراسية التابعة لمركز التميز في الطاقة بدورات تحسين اللغة الإنجليزية والمهارات الناعمة لتعزيز مهاراتهم

  1. ما هي الشهادة التي سأحصل عليها؟

بكالوريوس هندسة من جامعة عين شمس وجامعة شرق لندن، فهو برنامج شهادة مزدوجة.

 

إذا كان لديك أية استفسارات أخرى، يرجى الاتصال بنا على scholarships@coe-energy.com

 

 

الأخبار