فوز فريق من كلية الهندسة في المسابقة العالمية الخاصة بالجمعية الأمريكية للتدفئة والتبريد وتكييف الهواء (Competition ASHRAE )


شارك فريق من كلية الهندسة جامعة عين شمس بقسم هندسة القور الميكانيكية ممثلا لجامعة عين شمس في المسابقة

العالمية الخاصة بالجمعية الأمريكية للتدفئة والتبريد وتكييف الهواء (Competition ASHRAE ) التي تقام كل عام بين العديد من الجامعات العالمية.

و قد شارك الفريق تحديدا في مسابقة ASHRAE HVAC SYSTEM SELECTION والتي تتطلب عدة أهداف منها استخدام الطاقة المتجددة لتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري محققا مفهوم "مبني منخفض الطاقة أو مبني الطاقة الصفرية" وذلك بجانب تحقيق مبدأ الاستدامة مع أقل سعر أثناء التشغيل لمدة ٥٠ عام.
و قد قام فريق هندسة عين شمس علي تصميم و اختيار ثلاثة انظمة للتبريد و التكييف لمبنى تعليمي في مدينة سيدني بأستراليا لاختيار الأكفأ بينهم .. واستقر الفريق علي تصميم عدد من الأنظمة تعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة. النظام الأول "VRF" أما النظام الثاني فوقع الاختيار علي مبدأ التبريد بالامتصاص باستخدام ABSORPTION CHILLER وبالنسبة للثالث "AIR COOLED CHILLER". وتحقيقا لمتطلب الطاقة المتجددة فقد تم استغلال الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية في إمداد الأنظمة الثلاثة بالطاقة حيث يعمل النظام الأول بنسبة ٥٥ ٪ بالطاقة الشمسية ويعمل الثاني بنسبة ٩١ ٪ بالطاقة الشمسية وبالوقود الحيوي ويعمل الثالث بنسبة ٦١ ٪ بالطاقة الشمسية.
وبتحقيق كل ما سبق متوقع للمبني تحقيق تصنيف "بلاتنيوم" تبعا لتصنيف US Green Building Council's LEED "LEADERSHIP IN ENERGY AND ENVIRONMENTAL DESIGN"
و قد حصل الفريق على المركز الأول على المستويين المحلي "مصر" و الإقليمي "دول افريقيا وآسيا" و المركز الثالث على المستوى العالمي متفوقا علي عدد من الجامعات الأمريكية وجاء الترتيب كالتالى:
First Place: Pennsylvania State University
Second Place: University of Nebraska – Lincoln
Third Place: Ain Shams University
Rising Star: Texas A&M University
وسيقوم ممثل للفريق بالسفر الى اتلانتا بالولايات المتحدة الامريكية من 4-8 فبراير 2023 لتمثيل الكلية واستلام الجوائز.

وقد قام بالأشراف على الطلاب:
1- د/ هانى السيد عبدالحليم سعد
2- د/ اشرف إبراهيم قطب
3- د/ احمد العاصى
4- م / احمد لاشين

الطلاب المشاركين في المسابقة

  • محمد علاء محمود مصطفى
  • محمد ضاحى حسن عثمان
  • محمد محمود امام
  • محمد مجدى محمد
  • محمد عادل خيرى
  • محمد مصطفى على
  • محمد عبد الحميد محمد الحسينى

https://www.ashrae.org/…/competi…/design-competition-winners