Overview


مقدمة عن ورشة لوبان

تقوم فكرة ورشة لوبان الجارى انشاؤها فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس على اكساب الطلاب من مختلف التخصصات الهندسية مهارات عملية فى مجالات استخلاص الطاقة و صيانة ماكينات التشغيل الرقمى و صيانة السيارات. و الهدف هو سد فجوة فى الاحتياج لهذه التخصصات مع تنامى الاستثمار الصناعى فى المنطقة و بخاصة من جانب الشركات الصينية. فكرة التعليم فى ورش لوبان تقوم على مفهوم EPIP engineering, practice, innovation, project  (الهندسة- الممارسة- الابداع- المشروع).

تصميم البرامج بجانبيها النظرى و العملى اخذ فى الاعتبار مستوى طلاب التعليم العالى الملتحقين بحيث يتحصل الطالب فى النهاية على

  • شهادة اكاديمية
  • شهادة عملية احترافية

تم تجهيز عدد 3 ورش تعليمية فى المجالات الثلاثة بقيمة  16.4 مليون جنيها مصريا.

الجهة الصينية المانحة هما:

  • Tianjin Light Industry Vocational Technical College فى مجالى الطاقة و ماكينات التشغيل الرقمى
  • Tianjin Transportation Technical College فى مجال السيارات

الوحدة ستخدم فى :

  • اضافة المهارات العملية المطلوبة لمقررات لوائح طلاب مرحلة البكالوريوس و الدراسات العليا
  • تدريب الطلاب تدريبا احترافيا معتمدا لطلاب الكلية و طلاب القطاعات الهندسية فى مصر و خارجها و الخريجين الساعين لرفع مهاراتهم

الانشاءات المصاحبة

ورشة لوبان استلزمت عملا ضخما من كل أقسام الكلية حيث أن مكانها كان سابقا ورش طلاب اعدادى لمادة هندسة الانتاج و هى متطلب كلية لجميع الطلاب فى سنتهم الأولى. و لذا فان تجهيز أماكن بديلة و مجددة تطلب تنقلات للالات و العمالة من أقسام: التصميم و هندسة الانتاج- السيارات- الهندسة المدنية و هذا العمل لا زال مستمرا و بخاصة أنه بعد تجهيز ورش لوبان كان من الضرورى أن يكون مستوى الورش البديلة لائقا و مناسبا.

ورشة CNC

رفع مهارات تشغيل وتجهيز وتجهيز وصيانة ماكينات CNC باستخدام: 2 مخارط CNC و 2 ماكينة تفريز.

ورشة الطاقة

نظام توليد الطاقة الكهربائية بواسطة طاقة الرياح ، مع ربط نظام التوليد بنظام تحكم دقيق لزيادة كفاءة التشغيل. يتم إجراء هذه الورشة من خلال أنظمة Luban Energy Workshop الأربعة والمحاكاة المماثلة.ورشة سيارات.

ورشة  السيارات

يتم تنفيذ الورشة من خلال المحاكيات المادية ومجموعات الصيانة للسيارات التي تعمل بالوقود الزيتي والآليات واسترجاع البيانات وأنظمة الصيانة.