برنامج هندسة الحاسوب وأنظمة البرمجيات
الجدارات المكتسبة
بالإضافة إلى الجدارات العامة لخريجي جامعة عين شمس وجميع برامج الهندسة، يجب أن يكون خريج برنامج هندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي قادرًا على:
- تصميم وتنفيذ عناصر أو وحدات أو أنظمة فرعية أو أنظمة كاملة الأدوات التكنولوجية والمهنية.
- اختيار وتحليل تقنيات التصميم المناسبة لهندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي
- تقدير وقياس أداء النظام الرقمي والدائرة الإلكترونية تحت تأثير مدخلات محددة وتقييم مدى ملاءمتها لتطبيق معين.
- تحديد الاحتياجات، وتخطيط وإدارة الموارد، وجمع المعلومات لحل مشكلة رقمية محددة، وتوثيق هذا الحل والتواصل بشأنه بكفاءة
- تنفيذ عمليات التصميم، والتطوير، والاختبار، وتصحيح الأخطاء، والتشغيل، والصيانة للأنظمة/الخدمات الرقمية مثل أنظمة الحاسوب، والدوائر الإلكترونية، نظم البرمجيات، والأنظمة المختلطة (المدمجة).
- إنشاء بيئة مناسبة لبناء واختبار وإطلاق الأنظمة الرقمية بطريقة أكثر سرعة وتواترا وموثوقية ، من خلال تعزيز التعاون والتواصل بين المطورين وأعضاء فريق العمليات.
- اختيار أكثر التقنيات ملاءمةً لتنفيذ الحلول لمختلف أنواع المشكلات، وتطوير الحلول باستخدام هذه التقنيات.
- الالتزام بمعايير هندسة البرمجيات وأفضل الممارسات المتبعة في المجال.
- إظهار قدرات إضافية مرتبطة بمجال التخصص داخل هندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي كما هو موضح أدناه.
التخصص |
الجدارة |
---|---|
الوسائط المتعددة ورسومات الحاسوب |
أ. إظهار قدرات إضافية في نمذجة وتحليل وتصميم أنظمة الوسائط المتعددة ورسومات الحاسوب، والتي قد تشمل التعرف على الأنماط، والرؤية بالحاسوب، والرسوم المتحركة بالحاسوب، وتطوير الألعاب، والتصوير المرئي، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب. |
الحوسبة الموزعة والمتنقلة |
ب. إظهار قدرات إضافية في نمذجة وتحليل وإدارة وتصميم أنظمة الحوسبة الموزعة والمتنقلة الآمنة، والتي قد تشمل أنظمة الحوسبة السحابية، والأنظمة المدمجة الموزعة، وأشكال مختلفة من الحوسبة المتوازية. |
خطوط إنتاج البرمجيات |
ج. إظهار قدرات إضافية في تحليل وتقييم وتصميم ودمج حلول برمجية آمنة وموثوقة وعالية الجودة، بما في ذلك إدارة عمليات هندسة البرمجيات اللازمة ونموذج الأعمال المقابل. |
علم البيانات |
د. إظهار قدرات إضافية في نمذجة وتصميم وتنفيذ تطبيقات ذكية في علم البيانات، والتي قد تتطلب استخراج البيانات، وتعلم الآلة، والتعلم العميق، والتحليلات، وفهم النصوص. |