إرشادات استخدام الذكاء الاصطناعي


إيمانا من كلية الهندسة بمواكبة المستجدات والأدوات الحديثة والتي قد تؤثر على العملية التعليمية، فيما يلي بعض التعليمات والإرشادات التي تخص إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهي كالآتي:

  • لا تفترض أن أستاذ المقرر/ المحاضر يسمح بإستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في حل التمارين، كتابة تقارير، ........إلخ. لذلك وقبل استخدام هذه التطبيقات، يجب عليك مراجعة أستاذ المقرر/ المحاضر إذا كان بإمكانك القيام بذلك، وما هي الحدود المسموح بها.
  • إذا كان مسموحًا لك باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فعليك القيام بتقييم المحتوى بعناية ونقده. فقد تحتوي مخرجات تلك التطبيقات على معلومات غير صحيحة أو متحيزة وبالتالي غير موثوق بها، فضلا على أن هذا الإستخدام قد يعد إنتهاكا لخصوصيات الطالب نفسه (على سبيل المثال، جمع بيانات عنك ومشاركتها مع الغير)، لذا يجب الحذر عند استخدامك لأي من هذه التطبيقات. تذكر أنه يجب عليك استخدام مصادر موثوقة وآمنة بدلاً من ذلك.
  • إذا كان مسموحًا لك باستخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي، فتأكد من الإشارة إلى مكان استخدام الذكاء الاصطناعي واستشهد بالمعلومات التي تستخدمها في النص وفي قائمة المراجع. ويمكن الاستعانة بالصيغة التالية:
     
Declaration of using Generative AI technologies:
During the preparation of this work the author(s) used [NAME TOOL / SERVICE] in order to [REASON]. After using this tool/service, the author(s) reviewed and edited the content as needed and take(s) full responsibility for the content of the publication.
  • لا يعتبر الذكاء الاصطناعي مؤلفا، لذلك يجب أن يُنسب النص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى المؤلفين الأصليين، ويتحمل الطالب المسئولية الأخلاقية الكاملة فيما يخص ذلك.
  • تذكر أنه تقع عليك كامل المسئولية الأخلاقية عن أصالة ودقة عملك، ومخالفة ذلك قد يعرضك للمساءلة من إدارة الكلية.