اقسام الكلية / قسم الهندسة المعمارية

 الرؤية : 

يطمح قسم الهندسة المعمارية  إلى أن يكون معترف به إقليميا ودوليا في مجالات التنمية المستدامة وتكنولوجيا المعلومات؛ بحيث يسعى لبناء رواد مبدعين من المهندسين المعماريين الذين لديهم من القدرات لمواجهة تحديات عصر المعلومات على المستوى العلمي والمهني.

 

 

 

يتولي القسم تدريس مقررات التصميم المعماري ، نظريات العمارة ، تاريخ العمارة ،تطبيقات الحاسب الآلي في العمارة ،التصميمات التنفيذية تكنولوجيا البناء ، التشريعات وإدارة المشروعات ، الصيانة .

ويدعم العملية التعليمية والبحثية بالقسم العديد من المعامل وصالات الرسم منها :

  • صالة رسم لكل فرقة مجهزة كأستوديو .
  • مكتبة متخصصة في العمارة والمجالات المرتبطة بها .
  • معمل الحاسبات .

رؤساء مجلس القسم :

ا.د. عبد المجيد رستم

.د. عبد النبي النحاس

ا.د. حسين فهمي البارودي (سبتمبر 1957 – سبتمبر 1959)

ا.د محمود الحكيم (سبتمبر 1959  - فبراير 1965)

ا.د. رشدي فضل الله بطرس (فبراير 1965- يونيو 1971)

ا.د. محمد نصري كامل (يوليو 1971 – أكتوبر 1977)

ا.د. فؤاد أحمد الفرماوي (أكتوبر 1977 – أكتوبر 1983)

ا.د. عبد الباقي محمد إبراهيم (نوفمبر 1983 – مارس 1986)

ا.د. محمد زكي حواس (مارس 1986 – أغسطس 1989)

ا.د. إمام محمد شلبي (سبتمبر 1989 – أغسطس 1992)

ا.د. محمد كامل محمد (سبتمبر 1992 – يوليو 1995  )

ا.د. سيد مدبولي علي (أغسطس 1995 – يوليو 1997)

ا.د. محمود هشام الألفي (أغسطس 1997 – أغسطس 1977)

ا.د. محمد فتحي البرادعي (أغسطس 1997 – أغسطس 1997)

ا.د.علي فتحي عيد (أغسطس 2003 – يوليو 2006)

ا.د. ياسر محمد محمد منصور (أغسطس 2006 –  اغسطس2009)

ا.د. ياسر محمد محمد منصور (أغسطس 2009 - يوليو 2012)

ا.د. محمد ابراهيم جبر (يوليو 2012  - يونيه 2015)

رسالة القسم :

  • منذ نهاية القرن العشرين أصبح مفهوم الإستدامة مفهوما عالميا عاما وشاملا لكافة مظاهر الحياة. وحيث أن الإستدامة ترتبط فى مفهومها العام بتكامل ثلاثة ركائز أساسية: الإقتصاد والبيئة والمجتمع، فالعمارة فى مفهومها الصحيح ما هي إلا مزيج من العلوم الانسانية والطبيعية على حد السواء.
  • ومنذ القدم تعتبر العمارة واحدة من أهم الآثار المادية والملموسة لحياة الإنسان فى بقعة ما، ودليل عمرانها، فهي مردود مباشر لانصهار العديد من فروع العلم والمعرفة (الرياضيات، والفنون، والتكنولوجيا، والعلوم الإجتماعية، والسياسية، والتاريخ، والفلسفة). وعليه فإن مفهوم العمارة هو تطبيق لشقى الاستدامة والذى يواجه الآن العديد من التحديات نتيجة التغيرات الناشئة فى المجتمع الإقليمى والعالمى.
  • وعليه فإن قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة عين شمس يركز على مهمة "إعادة ممارسة العمل المعمارى بالشكل الذى يتوافق مع الإنسان والبيئة" حيث تُأكِّد منهجية التعليم والتعلم بالقسم على أهمية التكامل بين العلوم الإنسانية ومختلف المواد الإنشائية والهندسية المتخصصة. وعليه فقد بُنيت منظومة التعليم والتعلم بالقسم على التكامل بين المواد الدراسية المختلفة من خلال التوزيع المتدرج لكل منها على مدار سنوات الدراسة، مع التاكيد على التكامل الأفقي بين مقررات السنة الواحدة والتواصل الرأسى للمجال الواحد على مدار سنوات الدراسة. وتحرص منظومة التعلم بالقسم على التركيز فى السنوات الأولى على المهارات التى تؤسس الطالب للدراسة فى باقى السنوات بما يخدم الهدف العام للقسم وأيضا الهدف الخاص بكل سنة دراسية على حدا بحيث تتكامل تلك الأهداف فى مخرج تعليمى متكامل يساهم فى تطوير شخصية الخريج في قسم الهندسة المعمارية بجامعة عين شمس.

أهداف القسم :

يهدف القسم إلى تخريج المعماري المؤهل من الناحيتين النظرية والعملية بما يمكنه من القيام بدوره الإبداعي في تشكيل البيئة المبنية في إطار المجتمع الذي يخدمه إنسانيا وبيئيا، وبما يمكنه أيضا من التعامل مع الأساليب الحديثة في مجال المهنة وما يرتبط بها من أعمال تكميلية. حيث يكون المهندس المتخرج علي وعي كامل بكافة القواعد المعرفية المتخصصة، مكتسبا للعديد من المهارات والقدرات العملية الأساسية التي تؤهله لسوق العمل، قادرا على التفكير التحليلي الخلاق، مدركا لأهمية النقد المعماري وكيفية حل المشاكل .

الدرجات العلمية:

  • بكالوريوس الهندسة المعمارية .
  • درجة الماجيستير في الهندسة.
  • درجة الماجيستير في العلوم الهندسية .
  • درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة .

مجالات الدراسة :

تعليم الطالب أسس وكيفية تصميم الفراغ المعمارى الوظيفى والجمالى بالإضافة إلى كيفية تنفيذه وبناءة اساس الدراسة بالقسم.

وعليه فإن مجالات الدراسة بالقسم تتمحور حول تدريس أسس التصميم المعماري وكيفية إعداد مستندات التنفيذ ما يتطلبه هذا من وعي كامل وإلمام بالعديد من المجالات الأساسية والتكميلية الأخرى من: نظريات وتاريخ العمارة، وانشاء المباني وتكنولوجيا البناء، والعلوم البيئية من صوتيات وضوء وحرارة، وكذلك مجال تنسيق الموقع وتاريخ التخطيط، إلى جانب مقرارات الكميات والمواصفات وبرامج الحاسب الآلي , بالإضافة لما سبق يمكن للطالب الإختيار من نظام المواد الإختيارية بما يتوافق مع ميوله ورغباته.

ويشمل المنهج التعليمي على تدريب عملى وزيارات ميدانية في العديد من المجالات السابقة وذلك للربط بين التدريس الأكاديمي والواقع العملي. كما أن المشاريع التصميمة في القسم سواء مشروع التخرج أو مشاريع سنوات النقل تكون مرتبطة دائما بالواقع والبيئة المحلية.

 

المعامل والتجهيزات:

  • قاعات المحاضرات:

عدد ٢ قاعة محاضرات سعة ١٦٠ طالب لكلً قاعة.

  • صالات الرسم:

عدد ٢ صالة رسم إحداها سعة ٢٠٠ طالب والأخرى سعة ١٣٠ طالب و مجهزتين كإستوديوهات رسم وتستخدم في أوقات تدريس المقررات التصميمية. وهذا بالاضافة لقاعتين للرسم الرقمي تسع كل واحدة منهما لعدد ٨٠ طالب ومجهزة لاستقبال أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالطلبة سواء كانت اجهزة شخصية أم محمولة. 

  • غرفة سيمينار:

لمناقشة ابحاث الدراسات العليا وإجتماعات اعضاء هيئة التدريس.

  • مكتبة القسم:

وتضم الكتب المتخصصة في مجالات العمارة وعلوم البناء وتنسيق الموقع والتخطيط، ويتم تزويدها بإستمرار بالمراجع الحديثة . مزودة بأجهزة حاسب آلي لمطالعة الكتب الرقمية ومتصلة بشبكة الانترنت.

  • معمل الحاسب الآلى:

ويضم عدد ٢٥ جهاز حاسب آلي، ويستخدم الطلاب المعمل أثناء حصص التمارين بمقررات تطبيقات الحاسب الآلي في مجال العمل المعماري.

 

مجالات العمل :

  • التصميم المعماري والرسومات التنفيذية .
  • التصميم الداخلي .  
  • تنسيق المواقع .
  • إعداد مستندات الطرح .
  • الإشراف على تنفيذ المبانى والمنشآت .
  • إعداد المعمارية الوظيفية
  • إدارة المشروعات المعمارية والعمرانية .

أعرف المزيد عن برنامج العمارة وتنسيق المواقع (اضغط هنا)