تكريم جامعة عين شمس لجهود تفعيل المعامل الافتراضية لدعم التعليم الإلكتروني وتطوير المقررات
في اطار اهتمام جامعة عين شمس بتطبيق احدث استراتيجيات التعليم والتعلم وتوفير ادوات التعلم الالكتروني المختلفة لطلابها وسعيا من الوحدة المركزية للتعلم الالكتروني بمركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم الي تحقيق رؤية واستراتيجيات الجامعة من خلال دعم وتطوير التعليم وتطبيق أحدث اساليب التعلم والتقويم، وحرصا على تفعيل أداة المعامل الافتراضية التي تقدم أكثر من 185 تجربة افتراضية في مجالات الكيمياء والفيزياء والأحياء لطلاب كليات جامعة عين شمس المختلفة من خلال التكامل مع منظومة الLMS ومنصة ASU2LEARN قام أ.د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس بتكريم د. دعاء أنس الملا مدير وحدة التعلم الإلكتروني بكلية الهندسة خلال الجلسة الثانية لمجلس التعليم والطلاب للعام الجامعي 2024-2025 بحضور أ.د. أحمد منيب الصباغ وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب وأ.د. منى عبد العال الزاهري مدير مركز تطوير استراتيجيات وبحوث التعليم ود. داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعلم الالكتروني واعضاء المجلس ووكلاء كليات الجامعة لشئون التعليم والطلاب.
وتم ذلك نظرا لجهودها المتميزة في تفعيل أداة المعامل الافتراضية في كلية الهندسة من خلال دعم ومتابعة الأقسام العلمية والطلاب مما كان له الأثر في تعظيم الاستفادة من التجارب الافتراضية وتحسين مخرجات التعلم. وجدير بالذكر انه تم تنفيذ عدد 30 تجربة افتراضية خصيصا لكلية الهندسة جامعة عين شمس من خلال شركة براكسيلابز Praxilabs لخدمة مقررات الكيمياء (28 تجربة) بالتنسيق مع أ.د. عمرو عثمان حبيب وم. منار مصطفى عبد الرؤوف والميكانيكا (تجربتان) بالتنسيق مع د. احمد محمد الدسوقي. وقد تم تسجيل استخدام ١٦١٤ طالب من كلية الهندسة لهذه التجارب.
وتهدف التجارب الافتراضية الى دعم تطوير المقررات واساليب التدريس واستخدام الطرق الالكترونية الحديثة بما يتناسب مع مستجدات العصر من تعدد وسائل المعلومات وتبني استراتيجيات التعليم والتعلم التي اصبحت تعتمد على تفاعل الطلاب والتعلم النشط واستخدام المنصات الالكترونية والذكاء الاصطناعي. ويمكن للطلاب الدخول على التجارب من خلال ال LMS او تطبيق التليفون الخاص بهم في أي مكان وأي وقت والتدرب اكثر من مرة عليها مما يخفف الضغط على معامل الكلية ويمنع اهدار المواد المستخدمة. كما تحتوي التجارب على شرح التجربة وخطواتها التفصيلية واسئلة لقياس فهم الطالب للتجربة ومحتواها العلمي مما يدعم العملية التعليمية ويعززها.