السياسة التدريسية فى برامج الساعات المعتمدة
 إن برامج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة – جامعة عين شمس تتبع مجموعة من المعايير الأكاديمية فيما يخص السياسة التدريسية للمقررات المختلفة بالبرامج، وذلك للحفاظ على جودة العملية التعليمية مما ينعكس بشكل رئيسى على مستوى خريجى البرامج، والنقاط التالية توضح السياسة التدريسية المتبعة ببرامج الساعات المعتمدة:
 
  • اللغة: يجب أن تستخدم اللغة الإنجليزية فى إلقاء المحاضرات، والمناقشات، والامتحانات، وجميع الاتصالات الشفهية والإلكترونية.
  • المنهج الدراسى للمقرر: يجب أن يحتوى المنهج الدراسى على أهداف المقرر، والمراجع الدراسية، ومخطط المقرر، ووصف للمادة العلمية، ووسائل التقييم، وطرق التقييم، والمخرجات التعليمية. حيث يشتمل مخطط المقرر على الأجزاء التى يتم تغطيتها كل أسبوع مع الإشارة إلى الفصول/الأجزاء المناظرة فى المرجع الدراسى. ويجب أن يعطى المحاضر للطلاب نسخة من منهج المقرر فى أول حصة للمقرر، حيث يمثل هذا المنهج عقداً بين المحاضر والطلاب.
  • المرجع الدراسى: للمحاضر الحرية فى اختيار/إقتراح المرجع الدراسى، ولكن يجب أن يكون المرجع دولياً ومتاحاً. وينبغى تقديم معلومات المرجع الدراسى (اسم المرجع، دار النشر، سنة النشر ... إلخ) للطلاب فى أول حصة للمقرر.
  • الحضور: يقوم المحاضر بتسجيل حضور الطلاب للمحاضرات وحصص التمارين/المعامل، ويجوز تخصيص نسبة مئوية من درجة تقييم المقرر على الحضور استناداً إلى طرق التقييم. ولا ينبغى أن يسمح للطلاب بالحضور بعد 5 دقائق من الوقت المحدد لبدء الحصة، كما أنه غير مسموح بالأكل أوالشرب أو استخدام المحمول فى الفصول الدراسية. وإذا رغب الطالب فى مغادرة الفصل لأى سبب من الأسباب فلن يسمح له بالعودة مرة أخرى لاستكمال المحاضرة. كما لا ينبغى ألا تقل نسبة حضور الطالب لحصص المقرر عن 75٪ خلال الفصل الدراسى، وخلاف ذلك، فلن يسمح للطالب بحضور الامتحان النهائى للمقرر.
  • التمارين: يقوم المحاضر بتكليف الطلاب بعمل تمارين كل أسبوع (يجب أن يوضح ذلك فى المنهج الدراسى للمقرر)، ويفضل أن تكون تلك التمارين من المرجع الدراسى. ويمكن للمحاضر بأن لا يأخذ فى الاعتبار درجة التمرين الذى له أقل درجة. كما يجب أن يتم تجميع إجابات التمارين من الطلاب فى حصة التمارين التالية، وكذلك يمكن للمحاضر أن يقوم بتصحيح مجموعة مختارة من مسائل التمارين. ويجب أن تعاد التمارين المصححة إلى الطلاب ويتم مناقشتهم فيها.
  • الامتحانات المفاجئة: يقوم المحاضر بعمل امتحانات مفاجئة للطلاب فى حصص التمارين، وذلك لتشجيع الطلاب على المذاكرة وكذلك ليكونوا على استعداد طوال الوقت. وينبغى أن تشكل هذه الامتحانات نسبة 10٪ من الدرجة الكلية للمقرر، ويجب أن تعطى هذه الامتحانات فى نهاية حصة التمارين لمدة تصل إلى 15 دقيقة. ويمكن للمحاضر إجراء ما يصل إلى 6 امتحانات مفاجئة، كما يمكنه عدم أخذ الأقل درجة منهم فى الاعتبار. ويجب على المحاضر أن يعيد أوراق الإجابة المصححة إلى الطلاب مع نموذج الإجابة فى حصة التمارين التالية مع مناقشة الإجابة مع الطلاب.
  • امتحانات منتصف الفصل الدراسى: يقوم المحاضر بإجراء امتحان أو امتحانين لمنتصف الفصل الدراسى وذلك للطلاب الملتحقين على اللائحة القديمة وامتحان واحد فقط لأولئك الذين التحقوا على اللائحة الجديدة. ويجب تحديد تواريخ امتحانات منتصف الفصل الدراسى فى المنهج الدرسى للمقرر. ويعقد الامتحان الأول لمنتصف الفصل الدراسى فى الأسبوع الرابع أو الخامس من الفصل الدراسى، بينما يعقد الامتحان الثانى فى الأسبوع التاسع أو العاشر للفصل الدراسى، وذلك للطلاب الملتحقين على اللائحة القديمة. وتعقد هذه الامتحانات خلال المحاضرات أو حصص التمارين وتمثل 25% أو 30% من الدرجة. ومن ناحية أخرى، بالنسبة للطلاب الملتحقين على اللائحة الجديدة، فيجب أن يعقد امتحان واحد لمنتصف الفصل الدراسى فى الأسبوع السادس أو السابع من الفصل الدراسى ويمثل 25% من الدرجة. وفى جميع الأحوال، يجب إعادة أوراق الإجاية المصححة لامتحانات منتصف الفصل الدراسى للطلاب مع نموذج الإجابة ومناقشتهم فيها. ويمكن للمحاضر الترتيب لحجز قاعة أكبر أو أكثر ملاءمة لإجراء تلك الامتحانات بها.
  • الامتحان النهائى: يمثل الامتحان النهائى 40٪ من الدرجة، وينبغى أن يكون امتحاناً شاملاً يغطى جميع أجزاء المنهج. ويرسب الطالب فى المقرر إذا حصل على أقل من 30٪ من إجمالى درجة الامتحان النهائى. ويمكن للمحاضر أن يختار أن يكون الامتحان بنظام الكتاب المفتوح (Open-Book) أو بنظام الكتاب المغلق (Closed-Book).
  • الغش فى الامتحانات: إذا تم ضبط الطالب متلبساً بالغش أثناء الامتحانات النصفية أو الامتحانات المفاجئة، فيحصل الطالب على صفراً فى هذه الامتحانات، وفى حالة ضبط الطالب متلبساً بالغش مرة أخرى فيرسب فى المقرر. والغش خلال الامتحان النهائى ممنوع منعاً باتاً ويتم تطبيق سياسة الكلية بصرامة فى هذه الحالة.
  • الساعات المكتبية: يجب أن يخصص المحاضر ساعتين مكتبيتين على الأقل فى الأسبوع لكل مجموعة فى كل مقرر يقوم بتدريسه. ويتم تحديد الساعات المكتبية فى أول حصة للمقرر، ويجب أن تعلن تلك الساعات للطلاب وتعلن أيضاً من خلال تعليق تلك المواعيد على باب مكتب المحاضر.
  • الاتصالات الإلكترونية: يمكن للطلاب أن يقوموا بإرسال رسائل البريد الإلكترونى للمحاضر لطرح الأسئلة أو طلب معلومات بخصوص المقرر، ويجب أن يقوم المحاضر بالرد على الطلاب خلال 72 ساعة.
  • طريقة التقييم: يجب أن يقوم المحاضر بإدراج إستراتيجية التقييم بالتفصيل فى المنهج الدراسى للمقرر، وإعلانها للطلاب فى أول حصة. وطريقة توزيع الدرجات ببرامج الساعات المعتمدة للطلاب الملتحقين بالبرامج على اللائحة القديمة هى كالتالى:
الامتحان النهائى
40%
امتحانات منتصف الفصل الدراسى (امتحان واحد أو اثنان)
25% (امتحان واحد) أو 30% (امتحانان)
التمارين
20% (امتحان واحد لمنتصف الفصل الدراسى) أو15% (امتحانان لمنتصف الفصل الدراسى)
الامتحانات المفاجئة
10%
المشاركة والمواظبة على الحضور
5%
 
ومن ناحية أخرى، بالنسبة للطلاب الملتحقين على اللائحة الجديدة، فإن طريقة توزيع الدرجات تكون على النحو التالى:
الامتحان النهائى
40%
امتحان منتصف الفصل الدراسى
25%
التمارين
20%
الامتحانات المفاجئة
10%
المشاركة والمواظبة على الحضور
5%
 
  • التقديرات: بالنسبة للطلاب الملتحقين على اللائحة القديمة، فإن تقديرات المقررات تكون على التحو التالى:
النسبة المئوية للدرجة
التقدير
المعدل التراكمى (GPA)
95% وأعلى
A
4.0
90% حتى أقل من 95%
–A
3.7
85% حتى أقل من 90%
+B
3.3
80% حتى أقل من 85%
B
3.0
75% حتى أقل من 80%
–B
2.7
70% حتى أقل من 75%
+C
2.3
65% حتى أقل من 70%
C
2.0
60% حتى أقل من 65%
–C
1.7
55% حتى أقل من 60%
+D
1.3
50% حتى أقل من 55%
D
1.0
أقل من 50%
F
0.0
ويجب أن يحصل الطالب على الأقل على –C للنجاح فى المقررات التى تعتبر متطلبات سابقة لمقررات أخرى.
 
أما بالنسبة للطلاب الملتحقين على اللائحة الجديدة، فإن تقديرات المقررات تكون على التحو التالى:
النسبة المئوية للدرجة
التقدير
المعدل التراكمى (GPA)
97% وأعلى
+A
4.0
93% حتى أقل من 97%
A
4.0
89% حتى أقل من 93%
–A
3.7
84% حتى أقل من 89%
+B
3.3
80% حتى أقل من 84%
B
3.0
76% حتى أقل من 80%
–B
2.7
73% حتى أقل من 76%
+C
2.3
70% حتى أقل من 73%
C
2.0
67% حتى أقل من 70%
–C
1.7
64% حتى أقل من 67%
+D
1.3
60% حتى أقل من 64%
D
1.0
أقل من 60%
F
0.0
  • المخرجات التعليمية للمقرر: يجب على المحاضر استخدام معايير NARS لتوصيف المخرجات التعليمية للمقرر. وعلاوة على ذلك، قد تطلب برامج الساعات المعتمدة استخدام معايير إضافية لبعض البرامج التى يتم إعدادها للاعتماد الدولى ABET.
  • ملف المقرر: يجب أن يقوم المحاضر بتقديم ملف المقرر إلى مكتب الجودة ببرامج الساعات المعتمدة بنهاية الفصل الدراسى. ويجب أن يحتوى ملف المقرر على المنهج الدراسى، والتمارين وإجاباتها النموذجية، والامتحانات المفاجئة وإجاباتها النموذجية، الامتحانات وإجاباتها النموذجية، وعينة من أعلى وأدنى درجة من إجابات الطلاب فى الامتحانات والامتحانات المفاجئة. ويمكن أيضا أن تطلب إدراة البرامج مجموعة أخرى من المتطلبات لملف المقرر لبعض البرامج التى يتم إعدادها للاعتماد الدولى ABET.
  • تقييم الطلاب للمقرر: يقوم الطلاب بملء إستمارة تقييم المقرر فى نهاية الفصل الدراسى، حيث يقومون بتقييم طريقة تقديم المقرر، ومحتوى المقرر، وتصحيح أعمال المقرر، والمراجع الدراسية. ويمكن أن تقوم إدارة برامج الساعات المعتمدة بزيارات غير مخطط لها إلى الفصول الدراسية لتقييم طريقة تقديم المقرر.
  • مواعيد وأماكن الحصص: جميع الحصص (محاضرات، وحصص تمارين، ومعامل) يجب أن تعقد فى المواعيد والأماكن المخصصة لها وفقاً للجدول المعلن. ويمكن للمحاضر أن يقوم بالترتيب لحجز قاعة أخرى فى حالة عقد امتحانات وذلك إذا كانت القاعة المخصصة ليست مناسبة لذلك.
  • الحصص الملغاة: عند إلغاء حصة لظروف طارئة أو أية أسباب أخرى، فيجب أن يتم إخطار الطلاب بذلك وينبغى الترتيب لحصة تعويضية بدلاً منها.
  • الإضافة والحذف والانسحاب: يمكن للطالب إضافة/حذف مقرر فى غضون أول أسبوعين من الفصول الدراسية الرئيسية (الأسبوع الأول من الفصل الدراسى الصيفى) دون أية عقوبات، ولا يسمح بالإضافة/الحذف بعد الأسبوع الثانى (الأسبوع الأول من الفصل الدراسى الصيفى). ويستطيع الطالب الانسحاب من المقرر فى موعد أقصاه الأسبوع الثامن من الفصل الدراسى (الأسبوع الرابع من الفصل الصيفى)، حيث يتم خصم رسوم المقرر بدون أية عقوبات أكاديمية.
 
رجوع